آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50
آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50

يونامي تعلن دعمها بمبلغ 3.5 مليون دولار للعراق

أعلنت بعثة الامم المتحدة في العراق (اليونامي) اليوم الثلاثاء، عن مساهمة اضافية من اليابان بمبلغ قدره 3.5 مليون دولار امريكي لدعم العائدين ومنع انتشار فايروس كورونا.

وقالت البعثة في بيان، ساهم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بمساهمة إضافية قدرها 3.5 مليون دولار أمريكي من حكومة اليابان لدعم بناء السلام في العراق من خلال إعادة تأهيل أو إعادة بناء المنازل التي تضررت أو دمرت بالكامل بسبب النزاع ولإعادة تأهيل مرافق المياه والصرف الصحي والنظافة وتوفير التدريب المهني وفرص العمل للشباب العاطلين عن العمل من الرجال والنساء في المناطق المتضررة من النزاع وتسهيل توظيفهم وإعادة بناء سبل عيشهم. وسيتم تنفيذ المشروع في شنكال بمحافظة نينوى".

وأضاف البيان "بعد انتشار جائحة فايروس كورونا، أشار عدد متزايد من النازحين داخليًا إلى استعدادهم للعودة إلى مناطقهم الأصلية. يعود ذلك في الغالب إلى خوفهم من الإصابة بالوباء في المخيمات حيث يعيش الناس في بيئة مزدحمة دون الحصول على المياه بشكل كافٍ والصرف الصحي والنظافة والمرافق الصحية، توجد هناك حاجة إلى مساعدة عاجلة للمأوى والخدمات الأساسية وفرص كسب العيش لتشجيع عودة المزيد من النازحين، والأهم من ذلك، لمنع النزوح الثانوي حيث لا يتمكن العائدون من البقاء في مناطق العودة بسبب الظروف المعيشية القاسية والنزوح مرة أخرى أو العودة إلى المخيمات".