آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50
آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50

تشكيل لجنة عليا لإعمار الموصل.. يُشرف "الكاظمي" عليها شخصياً

 

أقرّت الحكومة العراقية، أخيراً، تشكيل لجنة عليا لإعادة إعمار مدينة الموصل، التي تعاني منذ انتهاء المعارك في المدينة في يوليو/ تموز 2017 من دمارٍ واسعٍ قدّرته وزارة التخطيط، في وقت سابق، بأكثر من 80 بالمائة في مجال البنى التحتية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية، قوله إن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتشكيل لجنة عليا لإعمار الموصل".

لافتاً إلى أن "اللجنة سيرأسها الكاظمي شخصياً، وستكون بعضوية وزراء المالية والتخطيط، والإعمار والإسكان والبلديات، ومدير مكتب رئيس الوزراء، والأمين العام لمجلس الوزراء، فضلاً عن رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، ورئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المحررة ومحافظ نينوى".

ووفقاً لمصادر أخرى، فإن "اللجنة المشكلة ستتولى في البداية رسم خريطة بالمشاريع الأكثر أهمية من طرق وجسور ومدارس ومستشفيات مدمرة، وصولاً إلى قطاع السكن الذي يسجّل كونه أكثر الملفات تعقيداً في الموصل وباقي مدن نينوى للعدد الكبير للوحدات السكنية المدمرة من منازل وشقق سكنية".

مبينة أن "الحكومة لها صلاحية مناقلة موازنة الوزارات الخدمية وتحويلها إلى الموصل، أو تخصيص مبالغ من أموال الطوارئ استناداً إلى قرار اعتبار المحافظة منكوبة من قبل البرلمان".
وبالرغم من تصويت البرلمان العراقي في الثاني عشر من سبتمبر/ أيلول 2017 اعتبار الموصل منطقة منكوبة، عقب انتهاء المعارك وتوجيه طلب للحكومة بإطلاق برنامج لمساعدة السكان وإعادة الإعمار.