آخر تحديث: 2022/05/15 م. الساعة 03:45
آخر تحديث: 2022/05/15 م. الساعة 03:45

صقر تحالف السيادة مهدّد بالإبعاد من البرلمان بسبب "شهادة مزوّرة"

 

أرجأت المحكمة الاتحادية النظر بدعوى رفعها النائب السابق قتيبة الجبوري طعن فيها بصحة عضوية النائب مشعان الجبوري في مجلس النواب. وقررت المحكمة رفع الجلسة الى موعد 9 آيار المقبل.

وتداولت وسائل الاعلام المحلية كتابا من السفارة العراقية في دمشق وجهه القائم بالأعمال المؤقت ياسين شريف انصيف بتاريخ 26/ 9/ 2021، يتضمن كتاباً من وزارة التربية السورية تؤكد تزوير وثيقة شهادة الدراسة الثانوية لمشعان الجبوري.

 

وعشية موعد جلسة المحكمة غرّد الجبوري، على حسابه في تويتر، قائلا: العمل السياسي في العراق يفتقد للاخلاق ويتسم بالغدر والخيانة ونكث العهود والوعود دون خجل او وجل او حرج !؟

وفاز مشعان الجبوري الذي رأس حزب وطن وهو مرشحه الوحيد في صلاح الدين، عن دائرة الشرقاط وهي الدائرة الثالثة وحصل على المركز الاول هناك بأكثر من 12 الف صوت.

وانضمّ الجبوري الى تحالف عزم الذي ترأسه خميس الخنجر ليصبح احد صقور تحالف السيادة الذي جمع الخنجر بالحلبوسي.

وكان مساعي مصالحة أدت الى تبديد الخلاف بينه وبين الحلبوسي الذي تلقّى هجمات لاذعة من قبل الجبوري الذي وصفه بـ"الزعطوط".

ويواجه الجبوري خصومة مزمنة مع نواب محافظة صلاح الدين كأحمد عبد الله الجبوري المعروف بـ"أبو مازن" وقتيبة الجبوري، وهو ما حرمه الفوز بعضوية مجلس النواب في انتخابات 2018.

وعلى الرغم من انخراطهما في كتلة برلمانية سنية موحّدة، إلا ان ذلك لم يمنع مشعان الجبوري من رفع دعوة قضائية للطعن بصحة عضوية أبو مازن.

ولاحقا نشر مشعان الجبوري وثائق تثبت صحة شهادته الدراسية، وكتب: نائب سابق اشتهر بالخيانة والفساد وكان متطوعًا في فدائيي صدام ينشر صورة كتاب مزور مفاده ان شهادتي الدراسية غير صحيحة مع العلم سبق لمفوضية الانتخابات ان ردت شكوى سابقة منه مستنداً الى ذات الكتاب المزور وبعد ان تلقت كتابًا من وزارة الخارجية يؤكد انها تحققت من صحة وثيقتي الدراسية.

 

 

 

 

 

وتعليقا على ذلك، قال سياسي سنّي بارز لـ"عراقي24" ان "الدعوى التي رفعها قتيبة الجبوري ضد مشعان ليست بعيدة عن أبو مازن"، مضيفا ان "العداء بين الرجلين اصبح مزمناً ويصعب حلّه".

ويقول السياسي السنّي ان "الصراع سيلقي بظلاله على استقرار محافظة صلاح الدين لوجود خلاف بين أبو مازن والمحافظ الذي يحظى بدعم مشعان الجبوري".

ولا يستبعد السياسي السنّي ان تؤثر هذه الخلافات على تماسك تحالف السيادة أصلا نظراً للتوازنات الهشّة التي تتقاسمها محافظات الانبار وصلاح الدين والموصل في التشيكلة الحالية.

وكان "عراقي24" نشر تقريرا، نهاية آذار الماضي، كشف عن زلزال سياسي يهدّد بتصدّد تحالف السيادة" بسبب تفاقم خلافات نواب صلاح الدين.

 

اقرأ: عشية جلسة الاربعاء.. زلزال يهدّد تماسك "السيادة" بسبب خلافات نواب صلاح الدين

وتكشف مصادر سنية لـ"عراقي24" عن تصاعد الخلاف بين مشعان الجبوري وابو مازن على خلفية تولي الأخير احدى أهم اللجان البرلمانية وهي لجنة النزاهة التي تمنحه هامشاً واسعاً في السيطرة على الوزارات والدوائر الحكومية. وتؤكد المصادر المقرّبة من التحالف السنّي ان هذا الخلاف بدأ يلقي بظلاله على تماسك تحالف السيادة الذي يجاهد للحفاظ على صفوفه قبيل جلسة الاربعاء التي يحتاج انعقادها لنصاب الثلثين حسبما نصّ قرار المحكمة الاتحادية.