آخر تحديث: 2022/05/15 م. الساعة 03:45
آخر تحديث: 2022/05/15 م. الساعة 03:45

وثائق تفضح رئيسة هيئة الاستثمار: تم تعيينها من دون شهادة اكاديمية

 

كشفت وثائق رسمية حصل عليها "عراقي24" عن تعيين رئيسة هيئة الاستثمار من دون تقديمها ما يثبت تحصيلها العلمي وفق ما ينصّ عليه الدستور.

ويحيط الغموض بشخصيّة سها داود النجار التي عينها الكاظمي كمستشارة للشؤون الاقتصادية منذ توليه منصبه، قبل ان يعيّنها كأوّل امرأة ترأس الهيئة الوطنية للاستثمار.

ولم تُقدّم الحكومة أي سيرة ذاتية للنجار، ولا الأماكن والمناصب التي عملت فيها سابقاً. ولا تتوفّر لدى الإعلام معلومات كافية عن النجار سوّى أنّها من عائلة مسيحية كلدانية يعود أصلها إلى محافظة الموصل وبالتحديد إلى بلدة كرمليس المشهورة بزراعة السمسم. 

وروّجت وسائل إعلام مُقرّبة من الحكومة بأن النجار سيّدة أعمال ناجحة وتعمل في مجال الاستثمار في العاصمة البريطانية لندن منذ سنوات.

إقرأ: رئيسة هيئة الاستثمار سجلت 4 شركات في لندن وترتبط بمستثمرين عرب

واطلع "عراقي24" على مخاطبات بين لجنة الاستثمار البرلمانية في الدورة السابقة وبين دائرة العلاقات والعلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن الشهادات الدراسية لرئيس هيئة الاستثمار سها النجار.

وبحسب وثيقة سرّية بتاريخ 28 / 7/ 2021 فقد أشار رئيس لجنة الاستثمار وقتها الى ان رئيس هيئة الاستثمار زعمت انها حاصلة على شهادتي الماجستير من جامعة لندن والبكالوريوس من جامعة الكويت، وأنهما في طور المعادلة في دائرة البعثات.

وجاء في جواب دائرة البعثات السرّي بتاريخ 1 / 8 / 2021 ما يلي: بعد الاطلاع على المنظومة الالكترونية الخاصة بتقييم ومعادلة الشهادات العربية والاجنبية المعمول بها في دائرتنا لم نجد ما يشير الى تقديم تلك الشهادات مدار البحث وبالإمكان تقديم تلك الشهادات من خلال مراجعة دائرتنا واستلام كافة الوثائق والمستمسكات المطلوبة للتقييم لاتخاذ ما يلزم بشأن تقييمها ومعادلتها استنادا للأنظمة والقوانين المعمول بها. 

وكانت لجنة الاستثمار وجّهت 8 أسئلة برلمانية الى رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار سهى النجار، تركز على صحة شهادتها الدراسية بالإضافة الى اسطول سياراتها الذي يفوق العدد المسموح اتاحته للوزراء، بالإضافة الى سلسلة تعينات رفيعة في مكتبها يشوبها الفساد والمحسوبية.

وتضمّن الفقرة الرابعة سؤال حول ما اذا تم معادلة شهادة رئيسة الهيئة من قبل دائرة البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب تعليمات اسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية .. لكي يتم احتساب هذه الشهادة وظيفيا ومن ثم تحديد مخصصات الشهادة ضمن الراتب الشهري لرئيسة الهيئة وحسب سياقات العمل المتبعة.

إقرأ: 8 اسئلة برلمانية تطارد رئيس هيئة الاستثمار.. الشهادة الجامعية واسطول السيارات

وتدور اتهامات لرئيسة هيئة الاستثمار حول دورها في عدد من المشاريع التي يشوبها الفساد كمشروع مدينة الرفيل قرب مطار بغداد الدولي.

واحتدم الجدل خلال حكومة عادل عبدالمهدي بشأن منح الأراضي المحيطة بمطار بغداد الى الاستثمار، اذ وجه رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي كتابًا لرئيس الوزراء وطالبه بإيقاف قراره بمنح أراضي محيط المطار للاستثمار. ويقول نواب من البرلمان أن منح هذه الأراضي للاستثمار سيتسبّب بتهجير 300 ألف نسمة يمتلك الكثير منهم "سندات عثمانية".

وكشف "عراقي24"، في تقرير نشره 22 / 6 / 2021، عن وجود مخالفات واسعة في مشروع الرفيل الذي خطّط له ان يكون على مساحة 106 آلاف دونم من الأراضي المحيطة بمطار بغداد الدولي. 

إقرأ: بالوثائق.. الرفيل مخالفات قانونية وشبهات فساد وتحقيق برلماني بتدخل الحلبوسي

واثار المشروع ردود أفعال شعبية وبرلمانية على خلفية تصويت مجلس الوزراء العراقي في جلسته المنعقدة في 15 حزيران 2020، والتي قرر خلالها منح مساحة الأرض الى شركة اعمار الإماراتية لتشييد المشروع. 

وتشير المخاطبات والوثائق الرسمية الى توسع مساحة المشروع بطريقة غامضة من أقل من 20 الف دونم الى ما يزيد عن 100 الف دونم. كما رصدت المخاطبات مخالفات قانونية وشبهات فساد تشوب قرار مجلس الوزراء السابق، ومخاوف من التفريط بالمال العام، الأمر الذي دعا البرلمان المطالب بإيقاف المشروع وفتح تحقيق برلماني بشأنه.