آخر تحديث: 2022/07/07 م. الساعة 03:32
آخر تحديث: 2022/07/07 م. الساعة 03:32

"الشرق الأوسط الأخضر".. مباحثات عراقية سعودية: ما مضمونها؟

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" لزراعة نحو 50 مليار شجرة.

وبحسب بيان عراقي رسمي، إن اتصالاً هاتفياً جرى بين بن سلمان والكاظمي، تم بحث مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، التي أعلن عنها ولي العهد السعودي.

وتهدف الشراكة مع دول المنطقة لزراعة 50 مليار شجرة كأكبر برنامج إعادة تشجير في العالم، وأهمية رفع كفاءة إنتاج عمليات إنتاج النفط والاستفادة من ريادة السعودية في ذلك.
وفقاً للبيان، تمَّ "تسليط الضوء حول فوائد المشروع للمنطقة والعالم وأهمها مواجهة التحديات البيئية وتحسين جودة الحياة بها، إضافة إلى تحقيق خفض في معدلات الكربون العالمية".
وكان الكاظمي قد التقى الخميس الماضي، باتصال مرئي مع ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، وتلقى خلاله دعوة لزيارة المملكة لزيارة المملكة في القريب العاجل لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

واتفق الجانبان على تكثيف التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، بما يسهم في دعم وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وضرورة إبعادها عن التوترات وأسبابها والسعي المشترك لإرساء دعائم الأمن والاستقرار.
وكان من المقرر أن تستضيف بغداد، السبت الماضي، القمة الثلاثية بين العراق ومصر والأردن، لكنها تأجلت بعد حادث اصطدام قطارين في مدينة "سوهاج" المصرية، ما أودى بحياة العشرات.