آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50
آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50

الصدر "غير راضٍ" عن انتشار "ربع الله".. ومدونون يذكرنه باستعراض فصيله

انتقد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الخميس، الانتشار المسلح لجماعة "ربع الله"، في العاصمة بغداد، فيما "سخر" مدونون ونشطاء من "الانتقائية" التي يتعامل بها الصدر مع الفصائل، مستذكرين بذلك الاستعراض العسكري الذي نظمه فصيل سرايا السلام في بغداد في مطلع شباط 2021.

وقال الصدر في تدوينة، على توتير "لقد لجأت إحدى المليشيات الى الاستعراض العسكري المسلح والانتشار المكثف في العاصمة الحبيبة بغداد من أجل مطالب مثل صرف الدولار، فأقول: إن اللجوء الى السلاح لتحقيق المطالب أمر مرفوض يجب على الحكومة الحيلولة لعدم وقوعه مرة أخرى". 

واضاف،  ان "هذه الجهة التي قامت بالاستعراض إن كانت تنتمي للحشد المجاهد فعلى الحشد معاقبتها، وإلا فإعلان البراءة منها".

ونفذت حركة "ربع الله" في العراق انتشارا مسلحا في عدد من مناطق العاصمة العراقية بغداد، فيما تلت بيان تحدث فيه عن "مطالب اقتصادية"، بينما اقرار الموازنة وتخفيض سعر الصرف.

وبعيد الانتشار ضجت مواقع التواصل بالمنشورات المنتقدة لاستعراض الجماعة، كما نالت تغريدة الصدر التي انتقد فيها الاستعراض موجة سخرية، مدون "Nabil Kiwrkas"، "وماذا عن استعراض سرايا السلام في شوارع بغدادقبل فترة!!!!؟؟؟وهل أن الحكومة تنسق مع بعض الفصاءل ت لتستعرض وعلى حساب فصاءل اخرى!!؟؟؟".

وقال محمد المياحي، معلقا على تغريدة الصدر، "حلال استعراضكم وحرام استعراض الجماعة، ما هذه الانتقائية".

وفي مطلع شباط 2021، انتشر مئات من المسلحين التابعين سرايا السلام في شوارع بغداد والنجف ، في ما يبدو استجابة لبيان نشره مقرب من مقتدى الصدر حذر فيه من هجوم "بعثي وداعشي" على محافظات عراقية.

 

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر مسلحين يستقلون سيارات رباعية الدفع وسيارات بيك آب وعجلات متنوعة، وهم ينتشرون في ما يشبه استعراضا عسكريا ليليا في محافظتي النجف وبغداد.

 

 

 

 

                                                            جانب من استعراض سرايا السلام/ شباط2021