آخر تحديث: 2021/06/12 م. الساعة 11:52
آخر تحديث: 2021/06/12 م. الساعة 11:52

المفوضية تحسم موقف الكيانات المنسحبة من الانتخابات وتكشف عددهم

اوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، موقفها من انسحاب عدد من القوى المرشحة لخوض الانتخابات النيابية المقبلة على خلفية مقتل الناشط في تظاهرات كربلاء إيهاب الوزني.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي ، إنه "حسب تعليمات التسجيل والمصادقة لمرشحي انتخابات مجلس النواب لسنة 2021، توجد مادة في قانون المفوضية تنص على انه لايجوز الانسحاب من المنافسة في الانتخابات أو تغيير قائمة المرشحين أو تعديلها بعد انتهاء المدة المحددة لتقديم قوائم المرشحين، الا اذا طلبت المفوضية من الحزب او التحالف السياسي تغيير او تعديل القائمة لإستكمال الشروط القانونية لها".

وأضافت أن "إجراءات التحالف والاندماج بالنسبة للأحزاب السياسية لسنة 2020 المادة ( 25 ) تنص على انه لايحق للحزب السياسي الدخول او الخروج من التحالف بعد انتهاء الفترة لحين تشكيل الحكومة"، مبينة أن "المادة (26) نصت على انه يسمح لرئيس التحالف حصرا سحب اي حزب لحين انتهاء فترة تسجيل التحالفات، التي انتهت في 1-5-2021، فلا يجوز الانسحاب من الترشيح بعدها".

وكانت عدد من الحركات المرشحة لخوض الانتخابات أعلنت انسحابها على خلفية مقتل الناشط في تظاهرات كربلاء إيهاب الوزني وعدم سيطرة الدولة على السلاح المنفلت وأسباب اخرى.

وفيما يلي المواقف المعلنة لمقاطعة الانتخابات:-

1-البيت الوطني

2-الاتحاد العراقي للعمل والحقوق

3- حركة نازل اخذ حقي الديموقراطية

4-حزب الشعب / فائق الشيخ علي

5- الحزب الشيوعي

6- الجبهة المدنية العراقية / شروق العبايجي

7-تيار بناة العراق

8- حركة احرار العراق

9- حراك البيت العراقي

10 - التيار الاجتماعي الديمقراطي

11- تنسيقية بغداد / مستمرون

12- تجمع السلام و التقدم / الديوانية

13- تجمع القبة البيضاء

14- حزب المصير الوطني

15- تحالف الحركات المدنية للثورة

16- تنسيقية رسالة معتصم

17-مجلس تشرين المركزي