آخر تحديث: 2021/06/12 م. الساعة 11:52
آخر تحديث: 2021/06/12 م. الساعة 11:52

للصحفيين والفنانين.. هذه آلية توزيع المنحة المخصصة ضمن موازنة 2021

كشفت لجنة الثقافة والسياحة والاثار النيابية، الاثنين، عن اعداد آلية جديدة لتوزيع منحة الصحفيين والفنانين والادباء المدرجة ضمن موازنة2021. 

 

وقال عضو اللجنة النائب بشار الكيكي في تصريحات صحافية “سيتم اعداد آلية جديدة لصرف منحة الصحفيين والفنانين والادباء المدرجة ضمن موازنة2021 والمقرر توزيعها خلال العام الحالي”.

 

واضاف الكيكي، انه "تضمين اسماء المستحقين للمنحة بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار وتخويل نقابات الفنانين والادباء والصحفيين في اعداد الاسماء باشراف من الوزارة واللجنة النيابية لتحقيق الشفافية وشمول المستحقين الحقيقيين بها".

 

واوضح، ان "آلية الشمول بالمنحة ستكون ضمن جملة من المعايير، لكن المبلغ للمشمولين قد يتم تخفيضه لاكثر من 500 ألف دينار  لعدم كفاية المبالغ المخصصة، اي ان المنحة التي ستوزع تقل عن المليون دينار على عكس آلية التوزيع السابقة للاعوام الماضية، من اجل توسيع قاعدة الشمول لاكثر عدد ممكن من الصحفيين والفنانين والادباء”.

 

وأكد الكيكي، "عدم وجود انصاف في توزيع المنح الماضية، وبالتالي ستعمل اللجنة على تعديل هذه المشكلة لشمول المستحقين الحقيقيين”.

 

واشار الى ان “العمل على سن اربعة قوانين تتعلق بالواقع الثقافي والسياحي والاثاري وهي قانون وزارة الثقافة وقانون ذي قار عاصمة الثقافة وقانون التنوع الثقافي ومقترحات لتعديل قوانين الاثار و نقابة الفنانين وقانون الصحفيين لتكون اكثر انصافا لكل شريحة مستهدفة بالقانون".

 

ونوه الكيكي، أن "القوانين جاهزة بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة الاثار والجهات ذات العلاقة من اجل رفعها للجهات العليا تمادها”، مضيفا أن “اللجنة تعمل من خلال متابعتها لقانون الصحفيين على الحفاظ على الحقوق التقاعدية للصحفيين وسلامتهم، وكذلك توسيع مساحة الحرية في العمل الصحفي".