آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50
آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50

العراق يستعد لـ "اتفاقية عملاقة".. لبناء منشآت بنية تحتية وتطوير حقول النفط

 

أعلن وزير النفط إحسان عبد الجبار، عزم العراق إبرام اتفاقية "عملاقة" مع شركة فرنسية، لبناء منشآت بنية تحتية وتطوير حقول النفط وإنتاج الغاز.  

وقال عبدالجبار في تصريح نقله موقع "بلومبيرغ" وتابعهُ "عراقي24"، إن "العراق يناقش اتفاقا عملاقا مع شركة توتال سي أي الفرنسية العملاقة لبناء منشآت بنية تحتية كبيرة وتطوير حقول النفط وإنتاج الغاز".  
وأوضح الوزير، أنه "يتوقع أن يتم الانتهاء من العقد قبل شهر تموز، وسوف تقوم العلاقة مع توتال على استهداف الصناعة منخفضة الكربون والاستيلاء على جميع الغاز المشتعل، ومن المقرر أن تنتج 1 جيجاواط من الطاقة الشمسية في المرحلة الأولى"، مبينا أن "فريقا متخصصا من وزارة النفط سيقود هذه المناقشات مع توتال".  
ولفت الوزير إلى أن "الاتفاق عملاق، وحجم الاستثمار يتجاوز 7 مليارات دولار"، مبينا أن "الشروط، بما في ذلك القرارات السياسية والإدارية للنموذج الاقتصادي الذي يحمي حقوق الطرفين، قد تم الاتفاق عليها بالفعل".  
وبين الوزير، أن "العراق سيخفض وارداته من البنزين وأويل الغاز بنسبة 50% في عام 2021 و90% في عام 2022"، مؤكداً أن "العراق سيحتاج إلى حجم محدود جداً من واردات زيت الغاز لدعم توليد الطاقة".  
وأشار عبدالجبار إلى أن "العراق يشتري الغاز الآن من إيران ويحاول تنويع الواردات من قطر وكازاخستان ومنتجين آخرين".