آخر تحديث: 2021/06/12 م. الساعة 11:52
آخر تحديث: 2021/06/12 م. الساعة 11:52

كيف تقوي نظرك وتحافظ على سلامته

تحتاج العيون أن تتغذى هي الأخرى بشكل جيد، حتى تتمكن من العمل بكامل كفاءتها.



ووفق مجلة La Nutrition يمكن تفادي الكثير من مشاكل العيون، كاضطرابات النظر وإعتام عدسة العين من خلال اتباع نظام غذائي جيد، يوفر بعض العناصر الغذائية الضرورية لصحة العيون وسلامتها.

1ــ الأطباق الملونة

يعد البروكولي والسبانخ والجزر والطماطم والمانغو والبابايا من الفواكه والخضروات الأساسية في المحافظة على بقعة الشبكية، التي تسمح بتمييز التفاصيل والألوان، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة، تحمي الخلايا البصرية من الجذور الحرة.

2ــ الفواكه والخضروات الطازجة

ينصح المختصون بتناول الخضروات والفواكه الطازجة، متى تسنى لكم ذلك، للاستفادة من فيتامين سي، الذي ينشط ألياف الكولاجين ويضمن شفافية العين ويقي من إعتام العدسة.

3ــ السمك المدهن

يمثل السردين والسلمون أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 الضرورية للمحافظة على أغشية العين، التي تمد الخلايا، بالعناصر الغذائية الأساسية، وينصح بتناولها مرة كل يومين.

4ــ الحبوب الكاملة

يخلو الأرز والخبز والمعجنات من العناصر الغذائية، لكن المنتجات الكاملة من هذه الأصناف، غنية بالمغنيزيوم وفيتامين ب، اللذين يؤمّنان العمل الجيد لأعصاب العين.

5ــ خس النعجة

تعتبر سلطة خس النعجة الأكثر غنى بأوميغا 3، خاصة إذا أضيف لها زيت اللفت أو بذور الكتان وزينت بالجوز أو البندق أو اللوز، لأنها تسمح بالحصول على كمية كافية من الأحماض الدهنية المفيدة لأغشية العين.

6ــ كبد سمك القد

هذا الغذاء غني بفيتامين د، وهو مضاد للالتهاب ويحفز تجديد الخلايا التي تشكل مختلف طبقات العين.

7ــ احتفظوا بالخبز داخل منديل

يسمح الاحتفاظ بالخبز الكامل وسط منديل من القماش، بالمحافظة على فيتامين ب الذي يتأثر بتعرضه لأشعة الشمس.

8ــ البقوليات

يعتبر العدس والحمص والفاصولياء الجافة من البقوليات الغنية بفيتامين ب والمغنيزيوم، كما تحتوي ايضا على الحديد الذي ينقل الأكسيجين ويسمح بتجنب شحوب الشبكية والإصابة بآلام الرأس واضطرابات الرؤية في آخر النهار.

9ــ استمتعوا بالماء

تعد الدموع ضرورية جداً لعمل العين، فمن دونها يتراجع مستوى الرؤية بنسبة عُشْرَينِ، لذلك يجب تناول كمية كافية من الماء والتمتع بشربه ببطء وتدوير كل جرعة في الفم، حتى تسمحوا للماء بالانتشار في كل خلايا الجسم حتى تلك البعيدة مثل خلايا العيون.

10 ــ احذروا الكوليسترول

تعد العيون إحدى ضحايا ارتفاع نسبة الكوليسترول، إذ يؤدي ارتفاع الكوليسترول السيئ في الدم، إلى إعاقة نقل العناصر الغذائية، إلى العين أو حتى انسداد الأوعية الدموية في شبكية العين، مما يؤدي في النهاية إلى التعرض لاضطرابات في النظر.

ويمكن أن يحصل هذا من خلال تسرب الدهون إلى محيط القرنية، فيتسبّب بظهور حلقة صفراء حول العين. وعليه ينصح المختصون بتناول كمية أقل من الدهون المشبعة، للحفاظ على العيون، وعدم الإكثار من استهلاك الأجبان والحلويات والزبد واللحوم المصنعة.