آخر تحديث: 2021/09/22 م. الساعة 04:29
آخر تحديث: 2021/09/22 م. الساعة 04:29

احزاب تكشف عن تحالفات سياسية جديدة مرجح لها الفوز بمنصب رئيس الحكومة بعد الانتخابات

قال عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة الوطني فهد الجبوري، ان نهج ومشروع تحالف قوى الدولة الوطنية، من غير الممكن ان يتحالف بعد الانتخابات مع قوى سياسية تمتلك فصيلاً مسلحاً، مشيراً الى أن حيدر العبادي ومصطفى الكاظمي لديهما فرصة لتولي رئاسة الوزراء المقبلة.

وقال الجبوري في تصريح لشبكة رووداو تابعه "عراقي24" ان تحالف الحكمة هو اكبر القوى السياسية المتحالفة في تحالف قوى الدولة الوطنية، الذي يتشكل من اربع قوى سياسية.

واستطرد ان ابرز الاحزاب المتحالفة هي تيار الحكمة، وحزب المد التشريني احد الاحزاب الناشئة، والمؤتمر الوطني، والنصر، وتم تشكيل مجلس قيادي للتحالف برئاسة حيدر العبادي، مشيرا الى ان هذا التحالف يشمل كل محافظات العراق الشمالية والوسط والغربية والجنوبية.

وصف الجبوري تحالف قوى الدولة بـ بيضة القبان في تشكيل الحكومة المقبلة، منوها الى ان هذا التحالف يجمع مرشحين من كل المكونات العراقية من محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وباقي المحافظات العراقية، وبالتالي فهو ليس تحالفاً تحت مسمى مكون، هو تحالف وطني.

واعرب الجبوري عن اعتقاده بأن حيدر العبادي ومصطفى الكاظمي لديهم حظوظ في ان يتسنم احدهم منصب رئاسة الوزراء في الحكومة المقبلة.

ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في 1079 مركزاً في جميع أنحاء العراق وإقليم كردستان.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات أشارت إلى أن عدد الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، يبلغ 24 مليوناً و29 ألفاً و927 شخصاً.