آخر تحديث: 2021/02/27 م. الساعة 05:45
آخر تحديث: 2021/02/27 م. الساعة 05:45

هكذا تبخرت المليارات.. "عراقي24" ينفرد بنشر اعترافات مدير العقود في الكهرباء (بالاسماء)

كشف مصدر مطلع على سير التحقيقات الجارية مع مدير عام الاستثمارات والعقود في وزارة الكهرباء رعد قاسم محمد، عن "اعترافات" ادلى بها الاخير، بعد ان القي القبض عليه بتهم "فساد"  تخص ضياع المليارات وتحويل مخصصات الوزارة الى مصارف خارج العراق، فضلا عن عقود وهمية وصفقات وسمسرة.
وكان مصدر مسؤول في لجنة مكافحة الفساد كشف يوم الاحد الماضي، لـ"عراقي24"، عن  تنفيذ أمر قبض بحق رعد قاسم محمد مدير عام الاستثمار في وزارة الكهرباء وفق المادة 310 من قانون العقوبات العراقي".
ويقول المصدر المطلع على سير التحقيق لـ"عراقي24"، ان " وكيل شؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية الفريق احمد ابو رغيف أشرف بنفسه على التحقيق مع المتهم".
وقال المصدر ان " المتهم ادلى باعترافات خطيرة وكبيرة وكشف عن قضايا التلاعب وطريقة ادارة العقود التي انتجت استنزاف اموال الوزارة وحرمان الشعب العراقي من خدمة الكهرباء وطريقة تحويل المبالغ الى المصارف البنانية مثل مصرف بيبلوس وبنك عودة"، لافتا الى ان "جميع الوزراء السابقين والوزير الحالي قد ساهموا باعمال نهب الاموال وسرقتها بطرق احترافية وان جميعهم يمتلكون شركات تم تأسيسها لغرض اجراء تعاقدات لضمان استمرارية تدفق الاموال حتى بعد تركهم الوزارة".
كما بين ان "ماجد الحنتوش الوزير الحالي ومستشاره عبد الحمزة هادي عبود المنتمي الى جماعة المالكي كان لهم الدور الاساسي بالتعاقدات التي اضرت الوزارة خصوصا عقود الخصخصة والاستثمار وانهم كانوا يعتقدون ان اموالهم التي حصلوا عليها كنسب لعقود الوزارة سوف تجعلهم بمأمن من اي محاسبة مستقبلية".
كما اوضح المصدر ان "رعد اعترف بان جميع مسؤولي الوزارة وعلى راسهم رعد محسن شبيب الحارس الوكيل السابق والملقى عليه القبض حاليا يمتلكون حسابات مصرفية في لبنان بملايين الدولارات خسروها نتيجة افلاس هذي المصارف دون ان يتمكنوا من المطالبة بها خوفا من الملاحقة القانونية التي تنتج عن الذمم المالية الموثقة والمرسلة الى دائرة الوقاية في هيئة النزاهة".
وتابع المصدر ان "المتهم تكونت افادته من اكثر من 12 ورقة ان اكثر المقاولين الذين ساهموا بسرقة الاموال والموازنات وبتاثير شخصيات مهمه واحزاب هم كلا من؛
١- بهاء علاء عبد الرزاق الجوراني واخيه صفاء/ اكثر من مليار ونصف المليار دولار 
٢- سعدي وهيب وولده على اصحاب شركة ربان السفينة/ اكثر من مليار دولار 
٤- علي شمارة صاحب شركات مجموعة شمارة القابضة/ اكثر من ملياري دولار 
٥- كاكا محمود الكردي/ صاحب شركة كار وقيوان/ اكثر من ملياري دولار 
٦- مكي جاسم ومديره ابو جوان / صاحب شركة البحر الاسود / اكثر من مليار دولار 
٧- موفق الحديثي صاحب شركة الراسخ/ اكثر من نصف مليار دولار 
وغيرهم 
٨- صفاء الخرساني/ سمسار شركات /اكثر من 600 مليون دولار .
٩- جمال ذعار الجنابي / صاحب شركات تجهيز الوقود .
١٠- احمد رشيد / سمسار عقود وصاحب شركة الرشق .
١١- مصعب تركي ومحمد نوري عفتان

كما تضمنت الافادة ان "مافيا العقود في الوزارة متجذرة منذ اكثر من 15 سنة ويسند بعضها البعض واهم رؤوسها هم؛
١- كريم عفتان الجميلي 
٢- كريم وحيد 
٣- لؤي الخطيب 
٤- ماجد الحنتوش 
٥- نافع سادة علي 
٦- محمد فوزي الزيدي
٧- رعد الحارس 
٨- سلام قزاز 
٩- زياد فاضل الجابري 
١٠-نافع سادة علي 
١١- فلاح سعيد جرمط واخيه صلاح 
١٢-عبد الوهاب كاظم اميش 
١٣-عمار كاظم 
١٤- محمد العزاوي 
١٥- محمد شوكت 
١٦_ حسين عطا دهش 
١٧- خالد حسن السامرائي وولده وليد خالد 
١٨- عبد الحمزة هادي عبود 
١٩- علي الاسدي 
٢٠- سعد فريح 
٢١-خالد غزاي 
٢٢- غيث التميمي 
٢٣-محمد عبد الامير الخلفي 
وغيرهم 
كما تبين ان اكثر المؤثرين في سياسة الوزارة وعقودها حاليا وصرف المبالغ للشركات لقاء عمولات من اموال الجباية هم اشخاص متنفذين لتيارات معينه واحزاب تنتمي للسلطة ونواب برلمان، على حد تعبير المصدر.
ورجح  المصدر بالقول "أن الايام القلية القادمة ستشهد اعتقال اسماء مهمة في وزارة الكهرباء تم الاعتراف عليهم بهدر الاموال وتأسيس شركات وهمية تم التعاقد معها لتحقيق منافع شخصية مستغلين المناصب التي يشغلونها لتنظيم تعاقدات وهمية بملايين الدولارات".