آخر تحديث: 2021/06/12 م. الساعة 11:52
آخر تحديث: 2021/06/12 م. الساعة 11:52

جنرال الكتريك تكشف عن خطة لانهاء حرق الغاز المصاحب في العراق

 

كشفت شركة جنرال الكتريك، اليوم الثلاثاء، عن خطة لانهاء ظاهرة احتراق الغاز المصاحب لعملية استخراج النفط. فيما تعتزم انشاء محطتين كهربائيتين احداهما تعد الاكبر في العراق لاضافة نحو 2200 ميكا واط الى الشبكة.

وقال المدير التنفيذي للشركة في العراق رشيد الجنابي في بيان، "ان ملاكات الشركة وصلت الى الخطوات الاخيرة لانجاز محطة الزبير والتي ستضيف 700 ميكاواط  من الطاقة الكهربائية،فضلاً عن ان العمل لايزال جار في توسعة محطة بسماية الكهربائية الاكبر في العراق لادخال 1500 ميكاواط اضافية لتصل الى 4500 ميكا واط".

واضاف أنه "من ضمن الحلول الانية والتي يمكن الاستفادة بشكل سريع تنصيب الوحدات المتنقلة TM2500 في الحقول النفطية للافادة من الغاز المصاحب لانتاج الطاقة الكهربائية وبفتره لا تتجاوز عدة شهور لانتاج مئات الوحدات بالميكا واط والتي تحتاجها الشبكة الوطنية بشكل كبير وانهاء ظاهرة حرق الغاز المصاحب والذي يؤثر على البيئة العراقية بشكل كبير".

وتابع  أن "شركة ( جي اي ) على استعداد تام لدعم العراق في توفير التمويل اللازم لبناء المشاريع الاستراتيجية لتغطية حاجته من موارد الطاقة الكهربائية"، منوهاً الى ان  "قدراتها التمويلية تعتمد على الخبرات العالمية وعلى العلاقات الرصينة مع وكالات تأمين الصادرات في دول عدة حول العالم،وكذلك مع كبرى المؤسسات المالية،حيث قمنا بالفعل وبالتعاون مع وزارة المالية العراقية بتأمين تمويل عدة مشاريع مهمة في قطاع الطاقة بقيمة تصل الى اكثر من ملياري دولار أمريكي".

وبين الجنابي أنه "وبشأن امكانية انشاء المحطات المركبة في مناطق العراق المختلفة، فإن تقنية HA التي طورتها "جنرال إلكتريك" تعتبر أكثر التوربينات الغازية وأسرعها نمواً في العالم، وساهمت في تحقيق رقمين قياسيين عالميين على مستوى كفاءة توليد الطاقة،وتبرز أهمية هذه التقنية لكونها تتيح توليد كميات أكبر من الطاقة،دون الحاجة إلى وقود اضافي،ضارباً المثل بالتوربينات العملاقة من طراز H هو في دولة الامارات حيث تعمل جي اي على بناء محطة الحمرية ونصب ثلاث توربينات من طراز H لانتاج 1800 ميكاوط".

وأوضح أنه "فيما يخص تاثير جائحة كورونا على اعمال الشركة  في بعض المحطات وما هي المشاريع المنجزة خلال الست اشهر الماضية، فإن جنرال الكتريك باشرت ومنذ اشهر بتشكيل فريق عمل بالتنسيق مع وزارة الكهرباء والدوائر المعنية لتسهيل العمل حتى في أوقات منع التجوال.واشار الى مشروعي محطات السماوة وذي قار المنجزة من قبل الشركة حيث استمر العمل بالرغم من التحديات وخاصة وباء كرونا إذ تم اتخاذ أعلى المعايير الصحية للتاكد من سلامة الموظفين والشركاء، وتم الانتهاء من المرحلة الاولى من محطة كهرباء السماوة بسعة 500 ميكاواط ومحطة كهرباء ذي قار بسعة 500 ميكاواط وتسليمها الى وزارة الكهرباء".

وختم أن "الشركة تعمل على ايضا على دعم الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء لفتح الاختناقات وايصال الكهرباء المنتجة الى المدن والمحافظات العراقية حيث انجزت جي اي اربعة محطات تحويلية اثنان منهما في بغداد واثنان في كربلاء".