آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50
آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50

"بهدف الإستثمار".. العراق يبدأ التفاوض بربط سكك الحديد بين البصرة وتركيا

اعلنت الشركة العامَّة للسكك الحديدية، السبت، الشروع بمفاوضات مع شركة "يابي مركزي" التركية بهدف الاستثمار في مشروع الربط السككي من الفاو إلى تركيا عبر القناة الجافة.

وقال مدير عام الشركة طالب جواد الحسيني في تصريح صحفي تابعه "عراقي24": إن الشركة العامَّة لسكك حديد العراق ناقشت نهاية الشهر الماضي مع شركة يابي مركزي التركيَّة تنفيذ مشروع (بصرة - فاو) الخدمي الإستراتيجي، ومشروع القطار المعلَّق (كربلاء - نجف - سماوة) وأهم المشاريع المستقبليَّة ومحور الربط إلى تركيا عبر القناة الجافَّة.  وأشار الحسيني إلى أن الشركة التركيَّة ابدت رغبتها بدراسة تنفيذ مشاريع أعمال خطوط السكك العراقيَّة ومواصلة اللقاءات والاجتماعات التي من شأنها تنفيذ مشاريع السكك بطريقة الاستثمار.

وأشار الحسيني إلى أن الشركة التركيَّة ابدت رغبتها بدراسة تنفيذ مشاريع أعمال خطوط السكك العراقيَّة ومواصلة اللقاءات والاجتماعات التي من شأنها تنفيذ مشاريع السكك بطريقة الاستثمار.   وشدَّد مدير عام الشركة على أهميَّة مشاريع السكك المعروضة للاستثمار منها مشروع الربط السككي من الفاو إلى الحدود التركيَّة عبر القناة الجافَّة لدعم الاقتصاد وتعظيم الموارد الماليَّة للشركة.

وكشفت الشركة العامة لسكك الحديد، في وقت سابق، أن خط سكة الموصل سيفعل خلال شهرين، مبينة أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجّه الشركات التركية للاستثمار السككي، وفيما أشارت إلى أنها طرحت فكرة لربط سكك الحديد مباشرة مع تركيا دون المرور بالأراضي السورية، مؤكدة أنها بصدد دراسة عدة عروض استثمارية من شركات أجنبية وعراقية.

ووجه الكاظمي دعوة للشركات التركية للاستثمار في العراق بشكل عام، والاستثمار بشكل خاص للربط السككي،خلال زيارته الأخيرة الى تركيا.