آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50
آخر تحديث: 2021/04/11 م. الساعة 08:50

بالتفصيل.. "عراقي 24" يرصد اخر تطورات لقاح كورونا حتى لحظة وصوله الى العراق

 

أعلنت وزارة الصحة، مساء أمس الاثنين، عن وصول  50 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا وهو أول لقاح يصل إلى البلاد البالغ عدد سكانها 40 مليون نسمة والتي تواجه موجة وبائية ثانية مثيرة للقلق.

وفي حين لم تعلن وزارة الصحة مسبقاً عن حملة محددة لبدء التلقيح، فإن الناطق باسم وزارة الصحة سيف البدر قال للصحافيين إن وصول اللقاحات في وقت مبكر الثلاثاء يتيح بدء عملية التلقيح.

وأشارت وزارة الصحة في تصريح متلفز تابعهُ "عراقي24"  إن "الجرعات سيجري نقلها إلى دوائر الصحة الثلاث في بغداد، وربما بعض المحافظات"، مؤكداً أن الشحنة تبرعت بها الصين الى العراق كـهدية، مؤكدةً على انها سوف تبدأ عملية التلقيح اليوم الثلاثاء".

ووصل فجر اليوم الثلاثاء إلى بغداد، 50 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا، هدية من الحكومة الصينية.

وأفاد مصدر لـ"عراقي24"، إن "طائرة عسكرية عراقية وصلت من الصين تحمل 50 ألف جرعة لقاح "سينوفارم" هدية من الصين، على أن يتسلم العراق دفعات أخرى مدفوعة الثمن".

وقال وزير الصحة العراقي حسن التميمي خلال مؤتمر صحفي عقده في مطار بغداد الدولي: "تم الاتفاق مع السفير الصيني في العراق على توريد مليوني جرعة من لقاح "سينوفارم" وبشكل عاجل".

مليون ونصف المليون جرعة

قالت الوزارة انها انضمت الى تحالف كافي "مرفق كوفاكس" الذي يضم 190 دولة تحت مظلة منظمة الصحة العالمية في ايلول سبتمبر الماضي لتزويد العراق بكمية تكفي 20٪ من سكان البلاد البالغ حوالي 40 مليون نسمة وبواقع 16مليون جرعة من اللقاح .

وأكدت انه تم فعلا دفع مبلغ 170 مليون دولار عن قيمة هذه الجرعات حيث ستصل أول دفعة من لقاح استرازنيكا-اكسفورد الى العراق خلال الايام القليلة المقبلة.

 وبينت انها تواصلت ايضا مع شركة فايزر -بايوتنيك بعد اقرار اللقاح في المملكة المتحدة البريطانية ووقعت اتفاقا مع الشركة لتجهيز العراق بمليون ونصف المليون جرعة على ثلاث دفعات.

 

 

دعوة بالتسجيل الالكتروني 

أطلقت وزارة الصحة العراقية الاثنين منصة إلكترونية لتسجيل المواطنين الراغبين بالحصول على لقاح فيروس كورونا.

وأطلقت المنصة الإلكترونية باللغتين العربية والكوردية بالتزامن مع قرب وصول دفعات اللقاح، ومنها وجبة مؤلفة من 50 ألف جرعة قدمتها الصين هدية للعراقيين.

وأوضحت وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة الصحة  انها بدأت بتوفير المساحات الخزينة اللازمة لاستيعاب الأعداد الكبيرة المتوقعة لطلب اللقاح مع توفير جميع المستلزمات والدعم اللوجستي بالتعاون مع وزارة الصحة لإنجاح مساعيها للتخفيف من وطأة الجائحة والتي اشارت الى انها استكملت خطة لتوزيع اللقاح من خلال المستشفيات والمراكز الصحية المعتمدة لتشمل جميع المواطنين تبدأ باولويات تضم الملاكات الطبية والصحية والقوات الامنية وكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة .

وكشفت الصحة العراقية ان استفتاء اجرته اجهزتها بين العراقيين اوضح ان 30 في المئة فقط منهم يرغبون في التلقح ضد فيروس. 

الحظر الشامل 

سيدخل العراق بعد غد الاربعاء في حظر شامل للتجوال لمواجهة تصاعد الاصابات بسلالة فايروس كورونا المتحورة.

وقال مقرر خلية الأزمة النيابية جواد الموسوي في بيان تابعهُ "عراقي24" ان الحظر سيكون شاملا لمدة أسبوع يتبعها بشكل جزئي.. ودخل.

وكان العراق قد دخل منذ 19 من الشهر الماضي حظرا شاملا للتجوال أيام الجمعة والسبت والأحد وحظرا جزئيا باقي الأيام لمدة اسبوعين اثر تفشي السلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا في البلاد.

وسجل العراق الاثنين 22 حالة وفاة جديدة بسلالة فيروس كورونا المتحورة ليرتفع عدد حالات الوفاة منذ ظهور الوباء في البلاد في 24 شباط فبراير عام 2020 الى 13الف و428 حالة.

كما سجل 3599 اصابة جديدة بالفيروس لترتفع حالات الاصابة الى 699 الفا و88 إصابة.