آخر تحديث: 2021/01/18 م. الساعة 04:58
آخر تحديث: 2021/01/18 م. الساعة 04:58

3 مصارف اهلية تستحوذ على مبيعات المركزي من العملة: 1.5 مليار دولار خلال شهر واحد

 

حصل "عراقي24" على جدول يظهر سيطرة 3 مصارف أهلية على مزاد العملة الذي يديره البنك المركزي العراقي خلال اكثر من شهر واحد.

وبحسب الجدول فإن مصارف: القابض، الانصاري، الشرق الأوسط، حصلت على اكثر من 1.5 مليار دولار في الفترة الواقعة بين من 7 / 10 - 19 / 11 / 2020.

وبحسب المعطيات التي حصل عليها "عراقي24" فإن هذه المصارف حصلت على تصنيف (A) في التصنيف الجديد الذي قامت به الإدارة الجديدة للبنك المركزي بقيادة مصطفى غالب مخيف.

وتؤكد المصادر إن المبالغ التي حصلت عليها المصارف تمثل ما نسبته ثلث مبيعات البنك المركزي.

ومنذ تولي مخيف إدارة البنك المركزي فإن الأخير تراجع عن نشر الجداول التفصيلية لمبيعات الدولار اليومية، مكتفيا بنشر جداول اجمالية تتضمن عدد الشركات والمصارف وكميات الدولار المباعة.

ويأتي الكشف عن هذه المعطيات بعد جلسة استضافة عاصفة لمحافظ البنك المركزي في مجلس النواب تمت بطلب من النائب فالح الساري وشارك فيها عدد من النواب الاخرين.

وتركزت أسئلة النواب على جدوى استمرار البنك بمزاد العملة، وضعف رقابته على المصارف والشركات الوسيطة في بيع العملة التي تشتري الدولار بالسعر الرسمي 1118 دينار وتقوم ببيعه بسعر 1124 دينار.

وكشف النائب عضو لجنة النزاهة النيابية كاظم الصيادي جانباً من الجلسة التي تضمنت استضافة محافظ البنك المركزي.

وقال الصيادي، في تصريحات صحفية، ان" سؤال رئيس كتلة الحكمة النيابية، فالح الساري، لمحافظ البنك المركزي كان دقيقاً دقيق؛ لكن للاسف الشديد كانت الاجابة غير دقيقة ومبهمة ولمسنا محاباة للمصارف على حساب الشعب العراق وتقف خلفها قوى سياسية لسرقة أموال الشعب".

وأضاف عضو لجنة النزاهة "المحافظ كان مرتبك وغير مرتبط في الاجوبة، واستضافناه في لجنة النزاهة وكانت اجاباته غير دقيقة وعبارات مجتزءة وحلول غير دقيقة وتنم عن شخصية غير ملمة بالامر".

وتابع الصيادي ان "المصارف الاهلية ربحت خلال 7 ايام ما يقارب 48 مليون دولار، وهذه الاموال ستهرب خارجاً كغسيل اموال باسم الاستيراد"، مشيراً" كان يفترض ان نحقق ارباح اكثر من 500 مليار دينار عراقي من هذا الامر والواقع ان البنك المركزي يحقق 200 مليار دينار فقط، اما 300 مليار دينار فهي ضائعة بين الضريبة والمصارف الاهلية والبنك المركزي ووزارة المالية".

ولفت عضو لجنة النزاهة الى ان "وزارة المالية تبيع الدولار الى البنك المركزي بـ1148، والاخير يبيع الدولار بـ1900 وربحه 6 دنانير، والبنك الاهلي يبيعه 1200 ويربح اكثر 18 نمرة".