آخر تحديث: 2020/08/12 م. الساعة 03:02
آخر تحديث: 2020/08/12 م. الساعة 03:02

دانة غاز ترد على تقرير لـ "عراقي24" وتكشف انجازاتها

 

تلقى (عراقي24) توضيحا من شركة "دانة غاز" تضمنت توضيحات عن تقرير سبق وان تم نشره بشأن المشاكل التي تواجه إقليم كردستان مع شركات النفط والغاز العاملة فيه.

وتضمن التقرير معلومات بشأن الازمة المالية الحادة التي تواجه حكومة الإقليم، وتوقع التقرير ان تشتدّ الازمة مع مساعي الشركات الأجنبية للخروج من المنطقة الكردية بعد ان عجزت الحكومة المحلية عن الإيفاء بالتزاماتها المالية مع الشركات الأجنبية.

https://iraqi24.com/n13213

وعملاً بحقّ الردّ ينشر (عراقي24) نص الرد الذي بعثه السيد محمد مبيضين رئيس علاقات المستثمرين والإتصال المؤسسي في شركة دانة غاز.

 

 

السيد مدير تحرير موقع عراقي 24 المحترم،

تحية وبعد.

الموضوع: الخبر الوارد على موقعكم الإلكتروني المتعلق بدانة غاز

بالإشارة إلى المقال الوارد في موقعكم الإلكتروني بعنوان "اقليم كردستان قد يواجه ضربة اقتصادية جديدة نتيجة لعرض دانة غاز أصولها للبيع" بتاريخ 24 نيسان 2020 نود أن ننوهه إلى أن المقال قد تضمن بعض المعلومات والوقائع غير الدقيقة التى نرجوا منكم تصحيحها وأخذين بعين الإعتبار الوقائع والحقائق الواردة لاحقًا.

1. ‏لقد تحدث المقال أن عملية فصل الأصول التي أعلنت عنها الشركة تعني بيع الشركة لأصولها في إقليم كردستان العراق. ونود أن ننوه هنا أن عملية فصل الأصول التي أعلنت عنها الشركة لا تعني بأي شكل من الأشكال أن الشركة تنوي بيع أصولها في اقليم كردستان العراق بل على العكس تماما أن استراتيجية الشركة والتي أعلنت عنها مرارا تتمحور حول التركيز على تطوير أصولها في اقليم كردستان العراق حيث أعلنت الشركة في العام الماضي عن إجراء مراجعة استراتيجية تهدف إلى النظر في بيع أصولها في مصر بهدف تركيز جميع الموارد المتاحة على تطوير أصول الشركة في اقليم كردستان العراق التي تتضمن 90% من إجمالي الإحتياطيات النفطية للشركة.

‏وتفخر بأنها قامت بالتشغيل المستمر لأصولها في إقليم كردستان العراق لاكثر من 11 سنوات الأن وبلا انقطاع وذلك على الرغم من التحديات الهائلة التي واجهتها المنطقة وقيام الشركة كشريك في إئتلاف بيرل بتزويد محطات الكهرباء التي تبلغ سعتها 2000 ميجاواط في اقليم كردستان العراق باحتياجاتها من الغاز الطبيعي.

وللشركة الأن خطط توسعية طموحة في إقليم كردستان العراق فبعد أن أتمت في عام 2018 المرحلة الأولى من هذه التوسعة من خلال زيادة الطاقة الإنتاجية 300 مليون قدم مكعب يوميًا إلى 400 مليون قدم. تعكف الشركة الأن إلى إتمام المرحلة الثانية من التوسعة والتي تهدف لرفع الإنتاج إلى 650 مليون قدم يوميًا بحلول عام 2022، ويدل ذلك على الدور الكبير الذي تلعبه الشركة في توفير احتياجات احتياجات اقليم كردستان العراق من الطاقة.

2. كما انه يجب التنويه هنا بأن الشركة ملتزمة بتنفيذ جميع الاتفاقيات الموقعة مع حكومة الإقليم ولا يوجد أي سعي لديها لتعديل هذه العقود بأي شكل من الاشكال.

3. كما أشار المقال إلى أن الشركة تعاني من خسائر، ونود أن ننوه هنا أن الإشارة إلى أن الشركة تعاني من خسائر هو غير صحيح حيث أن الشركة قد سجلت في عام 2019 أعلى أرباح لها منذ سبع سنوات بقيمة 157 مليون دولار أمريكي كما أقرت الجمعية العمومية لشركة دانة غاز توزيع أرباح نقدية على مساهميها للسنة الثالثة على التوالي وتمتلك الشركة في نهاية عام 2019 سيولة تفوق 425 مليون دولار ما يؤكد على قوة ومتانة الوضع المالي لشركة.

4. كما يجب الإشارة إلى أنه لايوجد مطالبات لشركتي دانة غاز ونفط الهلال على حكومة إقليم كردستان العراق بقيمة 11 مليار كما ورد في المقال. ‏حيث أنهت شركتي دانة غاز ونفط الهلال وشركاؤهم في بيرل جميع الخلافات مع حكومة إقليم كردستان العراق وذلك بعد التوصل إلى إتفاقية تسوية في شهر أغسطس (أب) من عام 2017 وتعمل جميع الأطراف سوية الأن وذلك بهدف تطوير الأصول وزيادة الإنتاج لما فيه مصلحة اقليم كردستان العراق والعراق ككل.

5. علمًا أنه منذ التسوية تقوم حكومة الإقليم بتسديد الدفاعات بصورة منتظمة وبعد أن تم الانتهاء من المرحلة الأولى من التوسعة خلال عام 2018 تتطلع الشركة الان لإتمام المرحلة الثانية من التوسعة حيث تم توفير التمويل اللازم كما تم اختيار مقاول الإنشاءات.

6. ويكرر المقال وبشكل خاطئ الإشارة إلى أن الشركة تعاني من الخسائر المستمرة منذ عام 2007 حيث حققت الشركة أعلى أرباحها في السبع في السبع السنوات الماضية خلال عام 2019 وكان المساهم الرئيسي في تحقيق هذه الأرباح هي التوسعة التي أجرتها الشركة في في اقليم كردستان العراق.

وعليه يرجى أخذ جميع هذه الحقائق بعين الإعتبار وتصحيح جميع الأخطاء الواردة المقال بناءً على ما ذكر إعلاه ولكم جزيل الشكر والإمتنان.

محمد مبيضين

رئيس علاقات المستثمرين والإتصال المؤسسي

شركة دانة غاز ش.م.ع