آخر تحديث: 2020/10/19 م. الساعة 12:01
آخر تحديث: 2020/10/19 م. الساعة 12:01

خارطة تفجّر ازمة بين العراق والكويت.. والحلبوسي يسارع لترطيب الاجواء

 

شهد اجتماع اللجنة العراقية الكويتية توتراً وصل حد التراشق بين الوفدين وتهديد الوفد العراقي لمغادرة قاعة الاجتماع احتجاجا على عرض وفد الخارجية الكويتية خارطة للعراق تم اقتطاع أجزاء كبيرة من حدودها البحرية.

وبعد يومين من عودة الوفد العراقي، اجرى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي زيارة الى الكويت اطلق خلالها تصريحات اعتبرت محاولة لترطيب الاجواء مع المسؤولين الكويتين المستائين من عدم حصولهم على نتائج من الاجتماع المشترك بين البلدين.

واستضافت الكويت، الأسبوع الماضي، اجتماع لجنة المتابعة المعنية بمتابعة مقررات اللجنة العليا العراقية – الكويتية. وترأس الوفد العراقي الوكيل الاقدم عبد الكريم هاشم، فيما ترأس الجانب الكويتي خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي.

وكشفت مصادر دبلوماسية مطلعة على مجريات الاجتماع المشتركة لـ"عراقي24" جانباً من الجدل الذي اندلع بين الوفدين وهدّد بإفشال الاجتماع الذي عوّل عليه الجانب الكويتي لاسيما انه ادرج على جدول اعماله ترسيم الحدود المائية في خور عبدالله.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، ان الاجتماع شهد اعتراضاً عراقيا على قيام الجانب الكويتي باستخدام خارطة للعراق تم اقتطاع أجزاء كبيرة من الحدود البحرية.

وتلفت المصادر الى ان بعض أعضاء الوفد أعرب عن اعتراضه حيال التصرف الكويتي، معتبراً انه يمثل تعدياً على السيادة العراقية واهانة للوفد والنوايا الحسنة التي يبديها العراق مع الكويت.

وتؤكد المصادر ان اعتراض الجانب العراقي وتهديده بمغادرة الاجتماع دفع الجانب الكويتي الى تصحيح خطأه.

وبشأن نتائج الاجتماع، كشفت المصادر ان الوفد العراقي قرّر الغاء تزويد الجانب الكويتي بالأثر البيئي لميناء الفاو وفق المادة 208 من قانون البحار، كما رفض الإصرار الكويتي على ترسيم الحدود البحرية، بالإضافة الى عدم الموافقة على ازالة مدينة ام قصر القديمة.

ولفتت المصادر الى ان الغاء حزمة طلبات تقدم بها الجانب الكويتي يمثل إنجازا دبلوماسيا، لاسيما ترسيم الحدود البحرية والربط السككي.

وشهدت الأسابيع الماضية حراكاً شعبيا واعلاميا واسعاً شدد على رفض الربط السككي الذي تطالب به الكويت.

وحذرت أطراف عراقية من خطورة الربط على ميناء الفاو، معتبرين انه يمثل قتلا عمدياً للاقتصاد والموانئ العراقية.

 

الحلبوسي يتمسك بالربط!

 

وأثارت تغريدة لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي ردود أفعال متباينة لاسيما وانها جاءت في اول يوم لزيارته الى الكويت، وبعد يومين من عودة الوفد العراقي الى بغداد.

وكتب الحلبوسي على حسابه الرسمي في تويتربتاريخ 17 أيلول: المفلسون كعادتهم يحاولون إيهام الشعب بأكاذيب آخرها كذبة الربط السككي.

وطالب معلقون رئيس البرلمان بإصدار قرارات وتشريعات تسرّع من عملية بناء ميناء الفاو بدلا من النفي، نيابة عن الجانب الكويت، وجود مشروع للربط السككي.

وابدى اخرون استغرابهم من توقيت التغريدة التي تستهين بموجة الرفض الواسعة التي شهدتها العديد من المحافظات، وطالبته بتوضيح.

وتساءل معلقون عن عدم اعلان الزيارة واكدوا انها مريبة وتثير علامات استفهام عديدة بشأن الهدف الحقيقي لها.

الى ذلك نقلت صحيفة القبس الكويتية عن مصادرها ان الحلبوسي وفي اول يوم لزيارته الى الكويت اجرى مباحثات تطرقت إلى ضرورة اتخاذ خطوات إلى الأمام في ما يتعلق بالملفات العالقة بين البلدين.

وذكرت المصادر أن المباحثات تطرقت إلى قضايا ترسيم الحدود البحرية وفتح المنافذ البرية بين البلدين، والتبادل التجاري، والاقتصادي، والارهاب، والتعويضات، اضافة الى التحديات الامنية في المنطقة.


15 كياناً سياسيا تحذر

وحذرت قوى سياسية عراقية من التفريط بسيادة العراق وحقوق شعبه، عبر رسالة مفتوحة وجهت الى الرئاسات الثلاثة.

 وقال القوى، في بيان تسلم "عراقي 24" نسخة منه، "نرفض رفض القاطع للربط السككي مع دولة الكويت او مع جمهورية إيران لما له من استهداف اقتصادي سلبي على حركة التجارة الدولية في الموانئ العراقية".

واعتبرت القوى ان "حصر القناة الجافة بموانئنا يعطي العراق الفائدة القصوى مع تأكيدنا على  استدراج الصين لإنشاء مصانع استثمارية في العراق بدلا من إنشاءها في دول الجوار  مقابل دعم العراق لطريق الحرير الصيني".

ودعت القوى السياسية الحكومة العراقية "للتعجيل بإنشاء ميناء الفاو الكبير ونقترح تأسيس هيئة عليا لادارة مشروع مدينة الفاو الاقتصادية لتتبنى انشاء ميناء الفاو وفتح باب الاستثمار  والاكتتاب العام وهذا ما يضمن وجود إدارة ثابتة و إن تغيرت الحكومات أو تغير وزير النقل".

وبمناسبة زيارة وفد وزارة الخارجية العراقية الى الكويت، اكدت القوى السياسية رفضها القاطع "تفعيل اتفاقية خور عبد الله المذلة ورفض لأي ترسيم حدودي جديد ما بعد الدعامة 162 والتي تعد آخر نقطة تقسيم ضمن قرار مجلس الامن 833 وان  اتفاقية خور عبد الله المذلة ستؤدي إلى ترسيم جديد خارج القرار الأممي أعلاه".

كما رفضت القوى السياسية "قيام الكويت باستحداث ما يسمى جزيرة فشت العيج وهي مصطنعة وقد تم دفن مياه قليل الأعماق في عام 2014 لتظهر على سطح البحر كجزيرة مصطنعة ولا يوجد لها أي أثر على الخرائط البحرية الدولية ما قبل عام 2014"، معتبرة ان "هذا دليل على أنها ليست جزيرة طبيعية".

كما جددت القوى السياسية الموقّعة على البيان رفضها القاطع "لموقع ميناء مبارك  كونه مخالف لقانون البحار الدولي الصادر عام 1982 في المادة 70 كونه يضرر العراق جغرافيا".

واستنكرت القوى السياسية قيام وفود عراقية باجراء زيارة عديدة الى الكويت تزيد على ضعف الزيارات التي قام بها الجانب الكويتي للعراق.

وأشارت القوى الى تلقّي بعض أعضاء الوفود العراقية "هدايا وعطايا أمير الكويت"، مؤكدة ان "هنالك اعترافات بعضها تحت قبة البرلمان  لكبار المسؤولين العراقيين اللذين زاروا الكويت  وبعضها عبر وسائل الإعلام".

وفيما طالبت القوى السياسية بنقل المفاوضات الى بلد ثالث، شددت على ضرورة تفعيل قرار رقم 89 لمجلس شورى الدولة لعام 2009  "الذي نصح الحكومات العراقية المتعاقبة بعدم التفاوض مع دول الجوار بشأن اي ملف حدودي لعدم توفر المفاوض العراقي الكفئ".

وتضمت قائمة الموقعين الأطراف التالية حسب التسلسل:

١.الملتفى العراقي للخلاص الوطني-  د.عبدالصاحب العطية - (رئيس).

٢. تيار النداء الوطني - القاضي حسين الموسوي (الأمين العام).

٣. حزب المبادرة الوطنية موطني - د.سالم حميد الجبوري (الأمين العام).

٤. التجمع الشعبي الديمقراطي العربي - الأستاذ أحمد الحبوبي (الأمين العام).

٥.  حزب العراق هويتنا - الأستاذ كامل نواف الغريري (الأمين العام).

٦. حركة كفى - الشيخ رحيم الدراجي (الأمين العام).

 ٧.حزب الحوار والتغير- الأستاذ حامد المطلك ( الأمين العام ).

 ٨. تحالف العمل الوطني  - د.شاكر كتاب (الأمين العام).

٩. تيار الحكم الرشيد - الأستاذ معاذ عبدالرحيم (الأمين العام).

١٠. تجمع مثقفي ومثقفات العراق - الأستاذ اسعد الغريري (الأمين العام).

١١. حركة أبناء الرافدين - د.موسى عزيز البدري ( الأمين العام).

١٢. حركة النخب الوطنية - د.تميم الجادر (الأمين العام ).

١٣.الحركة المدنية الوطنية - شروق العبايجي (الأمين العام).

١٤. منظمة أنصار الرسالة - مازن مكية (الأمين العام).

 ١٥. التجمع المسيحي - الشيخ هيثم حلبية (امين عام).

١٦. حركة نداء وطن - عبدالخضر مهدي الطاهر (الأمين العام).

١٧. الكوادر والنخب- د.حسن تركي (الأمين العام).

١٨. تيار العراق المشرق - عبدالامير السيلاوي (الأمين العام).

١٩. حركة أحرار العراق - الشيخ نجم عبد صياح الحسناوي (امين عام).

٢٠. حركة نداء العراق جبارالأسدي (الأمين العام).