آخر تحديث: 2020/10/19 م. الساعة 12:01
آخر تحديث: 2020/10/19 م. الساعة 12:01

بعد يوم من اعتقال مالك "كي كارد"... وثائق تكشف حجز اموال مالك "ماستر كارد"

 

بعد يوم واحد من تداول انباء عن اعتقال رئيس ومالك شركة "كي كارد" رجل الاعمال بهاء حسين المعموري وهو في طريقه الى مطار بغداد، حصلت "عراقي 24" على وثائق تكشف عن قرار قضائي يعود لعام 2017، يقضي بحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لمالك شركة "بوابة العراق" وصاحب بطاقة "نخيل ماستر كارد" محمد علي الجرجفجي.

وسبق لـ"عراقي 24" وأن نشر تقريرا، بتاريخ 8 أيلول الجاري، سلط الضوء على "حرب الاستحواذ" الجارية بين مالكي الشركتين للهيمنة على رواتب الموظفين والمتقاعدين التي تطلقها الحكومة العراقية عبر مصرفي الرشيد والرافدين.

https://iraqi24.com/n13734

وكشف التقرير احتكار شركة "الشركة العالمية" لمالكها بهاء المعموري لمصرف الرافدين وهيئة التقاعد بواسطة بطاقة "كي كارد"، فيما تهيمن شركة "بوابة العراق" لمالكها محمد علي الجرجفجي على مصرف الرشيد بواسطة بطاقة "نخيل ماستر كار".

وتداولت مواقع إخبارية مساء الخميس انباء عن اعتقال رجل الاعمال بهاء المعموري اثناء محاولتها السفر عبر مطار بغداد، من قبل قوة تابعة للجنة مكافحة الفساد التي شكّلها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مؤخرا.

ولم يؤكد مصدر رسمي نبأ اعتقال المعموري. إلا ان مصادر متطابقة ربطت بين اعتقاله وبين اعتقال رئيس هيئة التقاعد السابق احمد الساعدي، الذي جرى تداوله يوم الاربعاء، لوجود صلة وثيقة بين الجانبين.

وبعد اقل من يوم على اعتقال المعموري، حصل "عراقي 24" على وثائق تثبت صدور قرار قضائي عام 2017 يقضي بـ "وضع الحجز على اموال الشركات والاشخاص" تضمنتها قائمة تسلمتها وزارة التجارة من مكتب مكافحة غسل الأموال، وتضمنت اسماء 15 شركة تابعة لرجل الاعمال الجرجفجي.

ويرتبط الجرجفجي، الذي يترأس مجلس إدارة شركة زين العراق للاتصالات، بعلاقة وثيقة برئيس الحكومة مصطفى الكاظمي.

وبحسب مصادر مطلعة فإن تسريب الوثائق الخاصة بالجرجفجي تندرج في اطار حرب المنافسة بينه وبين المعموري الذي واجه ضغوطاً واسعة مؤخرا للاستحواذ على حصته في قطاع التوسط المالي.

وتقول المصادر "ربما كان الهدف يتمثل بإحراج لجنة مكافحة الفساد التي قد تتحول إجراءاتها الى انحياز الى احد المتنافسين وهو ما يثير موجة التشكيك بمصداقية توجهات رئيس الحكومة ذاته".

وتتضمن قائمة الحجز شركة "بوابة العراق" الجهة المصدّرة لبطاقة "نخيل ماستر كارد"، بالإضافة الى عدد من الشركات التي تنشط في مجال الدفع الالكتروني والتوسط المالي، منها:

- شركة النخيل الباسق.

- شركة زين للتبادل للتوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية.

- شركة اونكسز  لتكنلوجيا المعلومات والخدمات العامة.

- شركة محفظة العراق لخدمات الدفع والتسديد المالي.

- شركة المشوار للتسوق عبر الانترنت وتأجير السيارات.

- شركة المدى للتسويق وتوزيع المنتجات عبر الانترنت.

- شركة الجيل التالي للحلول والخدمات الالكترونية.

- شركة بوابة العراق الالكترونية للخدمات المالية.