آخر تحديث: 2020/12/04 م. الساعة 03:55
آخر تحديث: 2020/12/04 م. الساعة 03:55

النزاهة العامة تكشف فساد مالي بـ "12" مليار دينار عراقي في جامعة كركوك

اعلنت هيئة النزاهة العامة ،الثلاثاء، عن تمكنها من ضبط حالات فساد وهدر للمال العام في جامعة كركوك يصل الى 12 مليار دينار عراقي .

وقالت دائرة  التحقيقات في الهيئة، إن "المحققين التابعين لها تمكنوا من ضبط "88"  مستند صرف خاصاً بمشتريات جامعة كركوك، خاص بصيانة المباني التابعة للجامعة، إضافة إلى ضبط قيود حسابية تشوبها شبهات فساد وهدر بالمال العام".

وأضافت الدائرة أن "التحقيقات الأولية كشفت عن وجود مغالاة في قيمة المواد التي تمَّ شراؤها، فضلاً عن لجوء الجامعة إلى تجزئة الأعمال والمشتريات خلافاً لتعليمات تنفيذ الموازنة لعام 2018"، لافتة إلى "أن هذه المخالفات تم رصدها في تقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادي أيضاً، وأن قيمة مبالغ المستندات التي تم ضبطها بلغت ما يقارب 12  مليار دينار".

من ناحية اخرى تمكن فريق من النزاهة في مكتب تحقيق كركوك من ضبط  ثلاثة موظفين يعملون في مصارف أهلية بالمحافظة، وبحوزتهم دفاتر صكوك صادرة عن  تلك المصارف أثناء قيامهم بتحرير صكوك إصدار جوازات السفر خلافاً لتعليمات البنك المركزي.

وأضافت أن المتهمين قاموا بـــ"توزيع صكوك فارغة عليها تواقيع المخولين بين مكاتب الاستنساخ"، لافتة إلى أن "العملية أسفرت أيضاً عن ضبط  صاحب أحد مكاتب الاستنساخ الذي كان يعمل برفقة المتهمين".