آخر تحديث: 2020/11/26 م. الساعة 04:42
آخر تحديث: 2020/11/26 م. الساعة 04:42

الديمقراطي الكردستاني يكشف عن وجود ملحق لقانون الانتخابات يحفظ استحقاق الكرد

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة ومسعود برزاني ، الجمعة، بوح ملحق خاص بقانون الانتخابات يحفظ استحقاقات الكرد، سيتم التصويت عليه مجلس النواب في الفترة المقبلة بشكل توافقي. 

وقال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، بشار الكيكي، في تصريحات صحفية تابعها (عراقي 24) إن "هناك ملحقا خاصا بقانون الانتخابات سيصوت عليه مجلس النواب في الفترة المقبلة بشكل توافقي"، لافتا الى أن "القانون تم تمريره دون أية عرقلة من قبل الكرد، لكن الاعتراض كان على نقاط فنية وليس على اصل القانون".

وأضاف أنه "في المناطق المتنازع عليها، الكرد سيحصلون على استحقاقهم، لكن كنا معترضين على كيفية احتساب الأصوات وكيفية ضمان كوتا النساء، وضمان عدم هدر الأصوات على مستوى القضاء الواحد". 

وأشار الكيكي الى "وجود ملحق للقانون يضمن حقوق الكرد في المناطق المتنازع عليها وشكل الدوائر الانتخابية في الانتخابات المقبلة"، مبينا انه "سوف يمرر بالتوافق ضمن مبدأ توازن المكونات".

وصوت مجلس النواب  على تشريع قانون الانتخابات والذي نصت أبرز بنوده على اعتماد الدوائر المتعددة داخل المحافظة ومنح المقاعد للفائزين بأعلى الاصوات على اساس الترشيح الفردي وليس على اساس القوائم.